صندوق استثمار مصر العقاري يبرم أولى صفقاته بشراء أصول تجارية من إحدى للشركات التابعة لمجموعة هشام طلعت مصطفي

نجح صندوق استثمار مصر العقاري 1 في إبرام أولى صفقاته بشراء أصول تجارية من الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني، إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى القابضة، بمشروعي الرحاب ومدينتي.

وذكرت مصادر أن الصفقة انطلقت من كون مشروعي الرحاب ومدينتي يتميزان بقوة شرائية عالية، وبمعدل نمو مستمر، وهو ما يتماشى مع مستهدفات الصندوق في تحقيق عوائد دورية مرتفعة للمساهمين.

وأشارت المصادر إلى أن الاختيار وقع على شراء أصول بمشروعي الرحاب ومدينتي، عقب دراسة أجرتها شركة مصر لإدارة صناديق الاستثمار - مدير الصندوق - تضمنت كل الجوانب التجارية والمالية وخلافه، من خلال فريق عمل محترف متخصص في الاستثمار العقاري.

وكان بنك مصر قد أطلق، بالشراكة مع كل من بنك القاهرة وشركة مصر القابضة للتأمين وشركة أليانز للتأمين، صندوق استثمار عقاريا تحت مسمى "صندوق استثمار مصر العقاري 1"، بهدف الاستثمار في الأصول التجارية ذات العائد الدوري، مما يتيح آلية للراغبين في الاستثمار العقاري وتحقيق عوائد جيدة، وتوزيع المخاطر على عدة عقارات مملوكة للصندوق.

وصرح محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر بأن صندوق استثمار مصر العقاري 1 يأتي ضمن سلسلة من صناديق الاستثمار العقاري التي يعتزم البنك إطلاقها خلال الفترة المقبلة، وتتولى شركته التابعة مصر لإدارة صناديق الاستثمار إدارة أصولها وتحقيق عوائد مرتفعة للمساهمين.

وقال عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر إن الهيئة العامة للرقابة المالية وافقت على تأسيس الصندوق، برأس مال مستهدف 500 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه تم الاكتتاب في الإصدار الأول للصندوق بقيمة 360 مليون جنيه من خلال مؤسسات مالية محلية وأجنبية، وتم توزيع المساهمات بين بنك مصر، وبنك القاهرة، وشركة مصر القابضة للتأمين وشركاتها التابعة، بواقع 100 مليون جنيه لكل منهم، وشركة أليانز للتأمين بقيمة 60 مليون جنيه.

في السياق ذاته، أكد هشام طلعت مصطفى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة أهمية إطلاق صندوق للاستثمار العقاري لتحقيق عوائد مجزية للمساهمين، في ظل ما أثبتته الدراسات أن الاستثمار العقاري يعد الأعلى عائد مقارنة بالأوعية الادخارية الأخرى.

كما أشار إلى أن الصندوق يسهم في توفير سيولة للمطورين للتوسع في المشروعات القائمة.

وتتولى مجموعة طلعت مصطفى دور المطور العقاري ومدير الأصول العقارية.

جدير بالذكر أن مجموعة طلعت مصطفى تعد واحدة من كبرى المؤسسات المتكاملة القليلة فى مصر والشرق الأوسط التي نجحت خلال أكثر من خمسة عقود في إطلاق وتأسيس مجتمعات عمرانية متكاملة الخدمات قائمة بذاتها، فضلا عن الفنادق والمنتجعات السياحية العالمية.

وتصدرت المجموعة القطاع العقاري المصري وفقا لتصنيف مؤسسة فوربس العالمية، باعتبارها أكبر شركة عقارية مدرجة في البورصة المصرية، بإجمالي أصول 7.5 مليار دولار، ومحفظة من الأراضي تبلغ مساحتها 74 مليون متر مربع. 

كما أدرجتها فوربس أيضاً في قائمة أقوى 50 شركة مصرية، وأدرجت هشام طلعت مصطفى في قائمتها لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط، وضمن قائمة أقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط.

وتتميز مجموعة طلعت مصطفى بتقديم نموذج جديد للحياة المتكاملة من خلال تطويرها للعديد من المشروعات العقارية التي ساهمت في تطوير خريطة التنمية العمرانية بمصر، على غرار مدينة الرحاب، والتى تعد أول مدينة سكنية يطورها القطاع الخاص فى مصر، وتلاها مشروع "مدينتى" المقام على مساحة 8 آلاف فدان، والذي يعد النموذج الأشمل للمدن العالمية متكاملة الخدمات، وكذلك مشروع ومدينة "نور" في كابيتال جاردنز، والمقامة على مساحة 5 آلاف فدان، ليحقق طفرة جديدة في تطوير المدن الذكية المتكاملة، فضلاً عن ريادة المجموعة في تقديم مفهوم القرى المتكاملة للسوق العقارية المصرية، مثل كومباوند الربوة بمدينة الشيخ زايد، وكومباوند الماي فير بمدينة الشروق، ومشروع سيليا بالعاصمة الإدارية الجديدة.

كما نجحت المجموعة في المساهمة بالارتقاء بالتنمية السياحية، من خلال تطوير مشروعات سياحية غير مسبوقة، وبمعايير عالمية، مثل منتجع فورسيزونز شرم الشيخ، وفورسيزونز نايل بلازا، وفورسيزونز سان ستيفانو، وفندق رجال الأعمال كمبينسكى النيل – القاهرة، كما تعكف على تطوير فورسيزونز كايرو كابيتال بمدينتي وفورسيزونز الاقصر ومشروع راديسون ساس كوليكشن بمرسى علم.